بعض التسأولات الملحة:
·
ما مدى وعي القائمين على الامور التعليمية
والاقتصادية والاجتماعية بأهمية هذه الظاهرة وخطورتها على مستقبل الامة حاليا
ومستقبلا؟.
· ما مدى ارتباط
هذه الظاهرة بمشكلة البطالة
لدى خريجي الكليات العلمية مما يجعل طلاب المرحلة
الثانوية يحولون اتجاههم نحو الالتحاق بكليات ادبية بحثا عن فرص
للعمل؟.
· هل
سيساعد تطوير المناهج الدراسية وتبيسط عمليات تدريس العلوم الاساسية بكل من التعليم
قبل الجامعس والتعليم الجامعي على تقليل ظاهرة عزوف الطلاب عن القسم العلمي؟.
· كيف
يمكن اعادة جذب الشباب للالتحاق بالدراسات العلمية، وما سبل نشر هذه الثقافة العلمية للشباب
والصغار خلال مراحل الدراسة المختلفة لجذبهم مستقبلا نحو هذه المجالات المهمة؟.
· كيف
يمكن لكل من الدولة والقطاع الخاص توفير فرص عمل جيدة ومزايا لخريجى هذه الشعب من
خلال تبني انشاء المراكز البحثية المتطورة،
وتوفير مشروعات لشباب الخريجين، وتوفير مشروعات علمية قومية مهمة .... الخ يمكن من
خلالها جذب واتاحة الفرصة للكوادر العلمية والفنية المؤهلة من الشباب قيادة هذه المشروعات
القومية المختلفة بنجاح لتطوير المجتمع وتقدمه؟.
·
ما ابرز ملامح تجارب الدول الاخرى في التعامل مع هذه الظاهرة
فى تاريخ التعليم؟.
·
ما أهم
ملامح دور كل من وزارة التربية والتعليم، والادارات التعليمية، والادارات المدرسية فى تنمية اتجاهات المعلم
والطالب على حد سواء على الاهتمام بالمجالات العملية والحاسب الالي بالتعليم قبل
الجامعي (كالتربية الزراعية والتدريب الصناعي والتجارى والاقتصاد المنزلي) بدلا من
اعتبارها موادا ثانوية وغير ذات أهمية؟.
·
ما دور الجامعات في توعية طلاب
التعليم قبل الجامعي بأهمية الاقسام العلمية ومجالاتها الحيوية باعتبارها من اهم المستجدات
العالمية المطلوبة لتقدم المجتمعات. والتى تتيح للخريجها في ظل تطبيق نظم الجودة
امكانية الحصول على فرص عمل متميزة ليس فقط داخل مجتمعه ولكن فى أى مكان بالعالم
سواء اكانت مجتمعات عربية أم اجنبية. وما هي الأقسام العلمية غير تقليدية التى يمكن إنشائها في
الجامعات المصرية لتلبية احتياجات سوق العمل حاليا داخليا وخارجيا؟.
· ما أهم
مقترحات الجامعات، والوزارات المعنية، والاحزاب، والنقابات المهنية فى هذا
المجال؟. وما أهم توصيات كل من المؤتمرات، والندوات، والرسائل، والبحوث العلمية
حول هذه القضية المهمة وسبل مواجهتها؟.
في :